السبت، 7 يناير 2017

ميثاق (أخلاقيات مهنة التعليم / أخلاقيات المرشد الطلابي)

ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم موجه لجميع القائمين على العملية التربوية والتعليمية سواءً أكان معلماً أو مرشداً أو مديراً أو مشرفاً
أما ميثاق أخلاقيات المرشد الطلابي فهو موجه للقائمين بالعمل الإرشادي .
وفيما يلي استعراض بسيط للميثاقين والرؤية حولهما وآلية التطبيق في العمل :

أولاً / نبذة موجزة عن ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم :
·       يتكون الميثاق من مقدمة وثمان مواد رئيسة .
·       اشتملت المقدمة على توطئة حول مهنة التعليم واستمداد أخلاقيات المهنة من عقيدتنا الإسلامية ، وضرورة الأخلاقيات لمن يقوم بمهنة التعليم .
·       اشتملت المادة الأولى على المصطلحات المهمة في الميثاق والتعريف بها .
·       المادة الثانية حددت ثلاث أهداف رئيسة للميثاق .
·       المادة الثالثة تناولت رسالة التعليم ، والمعلم المعتز بمهنته صاحب الرسالة .
·       تناولت المادة الرابعة المعلم وأداؤه المهني من خلال (5) بنود اشتملت على المعلم المعتز بدينه والمدرك لضرورة النمو المهني والسمات الرئيسة لتكوين الشخصية واستشعار رقابة الله ، وترسيخ مفهوم المواطنة والاعتدال والتسامح .
·       المادة الخامسة تناولت المعلم وطلابه في (8) بنود اشتملت على المعلم القدوة وحسن الظن والحرص على النفع وبذل الجهد والعدالة والحكمة والرفق وخطورة العقاب البدني وإكساب الطلاب المهارات العقلية والعلمية .
·       المادة السادسة تناولت المعلم والمجتمع في (5) بنود حيث اشتملت على دور المعلم في نشر الإحساس بالانتماء للدين والوطن ، والأمانة على كيان الوطن ووحدته ، وثقة المجتمع وتقديره للمعلم ، وتأثيره على المجتمع ، وعكس صورة عن المعلم المثقف صاحب المعرفة والخبرة الواسعة .
·       المادة السابعة تناولت المعلم والمجتمع المدرسي في (2) بندين اشتملا على الثقة المتبادلة والعمل بروح الفريق بين العاملين في المدرسة ، واحترام قواعد السلوك الوظيفي والالتزام بالأنظمة والتعليمات .
·       المادة الثامنة وتناولت المعلم والأسرة في (3) بنود اشتملت على مشاركة المعلم للوالدين في التربية والتنشئة ، وضرورة التشاور مع الأسرة في كل ما يتعلق بمستقبل الطالب أو ما يمكن أن يؤثر على مسيرتهم العلمية أو سلوكهم .

ثانياً / نبذة موجزة عن ميثاق أخلاقيات المرشد الطلابي :
·       تكون الميثاق من تمهيد وأربع مواد رئيسة .
·       التمهيد اشتمل على أهمية مهنة التوجيه والإرشاد ورسالته ، وضرورة وجود الميثاق .
·       المادة الأولى اشتملت على مبادئ عامة في (16) بنداً تناولت الأخلاقيات الأساسية في شخصية المرشد في التعامل مع الطلاب .
·       المادة الثانية وتناولت كفايات المرشد الطلابي المهنية وخصائصه الشخصية في (7) بنود اشتملت على الكفايات اللازمة .
·       المادة الثالثة تناولت مبدأ السرية في التعامل مع الطلاب والحالات وذلك من خلال (6) بنود اشتملت على أهمية حفظ المعلومات وعدم الإفصاح عنها والحالات التي يمكن الإفصاح فيها عن بعض المعلومات وطبيعة تلك المعلومات .
·       المادة الرابعة وتناولت أسس ومبادئ العلاقة الإرشادية في (15) بنداً اشتملت على المبادرة في التعرف على احتياجات الطلاب والتقبل وتفهم الثقافات المتعددة وإحالة الحالات .

ثالثاً / الرؤية حول الميثاقين :
·       تميز الميثاقين بالاختصار والتركيز على النقاط الأساسية في طبيعة عمل المعلم والمرشد .
·       لغة الميثاقين دقيقة وتخصصية وفي صلب ما يحتاجه المعلم والمرشد .
·       يمكن الاطلاع على الميثاق وتفهمه في زمن يسير جداً .
·       يمكن إضافة مادة للميثاقين تتعلق بالتقنية ويشار فيها إلى المبادئ الأساسية في استخدام التقنية في المدرسة أو في التعامل مع الطلاب أو فيما يعكس صورة المعلم والمرشد في المجتمع .
·       يمكن أن تفرد مادة في الميثاقين عن بناء الحصانة الفكرية للطالب ، وعن المبادئ الأساسية التي تحقق ذلك .
·       يمكن أن تضاف مادة تتعلق بالعصرية والمرونة في التعامل والاستجابة مع المستجدات.

رابعاً / مقترحات حول آلية تطبيق الميثاق في مجال العمل الإشرافي :
·       الحرص على وصول الميثاق إلى جميع العاملين في التعليم وإقرارهم بالاطلاع على ذلك .
·       أن تقام مسابقات في البحث العلمي للعاملين في حقل التعليم على مستوى الإدارات مادته هو هذا الميثاق وترصد له الجوائز القيمة .
·       أن يكون للميثاق حقيبة تدريبية يدرب عليها العاملون في حقل التعليم ويمنح لهم من خلالها شهادة معتمدة .
·       أن يكون الميثاق من ضمن الأهداف العامة والخاصة لكل درس والتي ينبغي للمعلم أن يعد لها الإعداد الكامل ، وللمرشد أن يراعيها في إجراءات عمله الإرشادي .
·       أن تكون قراءة وفهم مواد الميثاق شرطا أساسياً في المتقدم لوظيفة التعليم أو الإرشاد والذي يتبين من خلال إجراء المقابلة الشخصية والاختبار التحريري له .
·       تضمين التعاميم والنشرات التربوية عبارات من الميثاق .
·       استثمار التقنية ووسائل التواصل الاجتماعي في نشر بنود الميثاق من خلال التغريدات والبطاقات الإرشادية ومقاطع الفيديو .


هناك تعليق واحد:

  1. https://youtu.be/Z4L1_yUwa3E
    كفايات المرشد الطلابي
    شرح المعايير المهنية للمرشد الطلابي

    ردحذف