إكساب الطالب الثقة اللازمة يعد من الأمور المهمة والتي تسهم بشكل كبير
في تكيفه مع البيئة المحيطة والمجتمع الذي يعيش فيه ، ومن هنا تأتي أهمية البرامج
الإرشادية والتي تساهم وبشكل فاعل في بناء
شخصية الطالب وتكوينها ، ومن تلك البرامج برنامج تنمية مهارات الطلاب في توكيد الذات .وبين يدينا عرض لما يحتويه هذا البرنامج ..
شخصية الطالب وتكوينها ، ومن تلك البرامج برنامج تنمية مهارات الطلاب في توكيد الذات .وبين يدينا عرض لما يحتويه هذا البرنامج ..
الهدف العام : إرشاد الطالب وتوجيهه
وإكسابه لمهارات السلوك التوكيدي
الأهداف التفصيلية :
· تقليل القلق المرتفع لدى الفرد في مواقف التفاعل
الاجتماعي .
· تعريف الطالب بمفهوم التوكيد وتمييزه عن العدوان
والخضوع ، وتبصيره بحقوقه التو كيدية .
· إكسابه مهارة المبادأة في علاقاته ، واتصالاته وتفاعلاته
المختلفة مع الآخرين .
· تدريبه على الشجاعة الأدبية ، بمواجهة الآخرين وتقبل
النقد والاعتذار عن الخطأ .
· إكسابه الصلابة النفسية ، بمقاومة الضغوط والتخلص
من المواقف المحرجة .
· تشجيع الطالب على الإفصاح عن هويته وإعلان مواقفه
بغض النظر عن اختلافها مع الآخرين .
عدد الجلسات : (7) جلسات ، زمن كل جلسة (50) دقيقة .
الفئة المستهدفة : الطلاب الذين يعانون من العدوان أو من الخضوع كل مجموعة على حدة .
الفنيات المستخدمة : الإرشاد
العقلاني الانفعالي ، تمثيل الأدوار ، النمذجة ، التشكيل ، الإرشاد بالواقع ،
التعزيز ، السيكودراما ، المحاضرة ، المناقشة والحوار المنضبط ، القصة ، الواجب
المنزلي ، العصف الذهني .
الوسائل المستخدمة : جهاز عرض
، حاسب ، عرض باربوينت ، عروض فيديو ، مقياس الذات لـ (راتوس).
الأسلوب
المتبع في كل جلسة :
· عرض الإطار النظري .
· الحوار والمناقشة .
· الورش التدريبية .
· العروض والمشاهد وتمثيل الأدوار .
· التقويم (من المرشد والمسترشد)
محتوى البرنامج وفقاً للجلسات
الجلسة الأولى :
· التعارف + تطبيق مقياس توكيد الذات .
· التعريف بأنواع السلوك .
· أنواع السلوك :
تختلف ردود
أفعال الناس للمواقف والأحداث التي يواجهونها في الحياة تبعاً لاختلاف طبائعهم وفي
الغالب سلوكهم لا يخرج عن أنواع ثلاث (عدواني ، خاضع ، توكيدي)
السلوك التوكيدي : مهارة اجتماعية تمكنك
من الدفاع عن حقوقك الشخصية ، مهارة اجتماعية تمكنك من رفض مطالب وضغوط الآخرين غير
المنطقية ، مهارة اجتماعية تمكنك من التعبير عن آرائك ومشاعرك الإيجابية والسلبية بصدق
وتلقائية ، مهارة اجتماعية تمكنك من كل ما سبق وفق إطار من القيم والأخلاق والأعراف
الاجتماعية السوية .
السلوك العدواني : العدوانية هي أن تحاول
فرض مشاعرك وآرائك واحتياجاتك ورغباتك على الآخرين .
السلوك الخاضع : الخضوع والسلبية أن
تسمح للآخرين بفرض مشاعرهم وآراءهم واحتياجاتهم ورغباتهم عليك .
·
تطبيق مقياس توكيد الذات .
الجلسة الثانية :
المهارة الأولى : أطلب ولا تتردد
التقدم بطلب
ما ليس عيباً و لا خطيئة و لا يُنقص من قيمة الفرد ، المهم أن تتحقق من إمكانية ومشروعية
طلبك .
مثال : عندما يقوم المعلم بإملاء الدرس
بسرعة لا تمكنك من اللحاق به وترغب في أن تطلب منه أن يبطئ قليلاً في إملائه لتتمكن
من متابعة وكتابة ماذا ستفعل ؟
تقويم : السؤال عن المهارة ، الملاحظة
خلال التدريبات ، تمثيل أدوار .
الجلسة الثالثة :
المهارة الثانية : الجسارة
الاجتماعية
أن يكون واثقاً من نفسه ، ويتصرف ويسلك في المواقف المختلفة كما يريد أن يتصرف
دون تردد أو قلق وتوتر زائد أو شعور كبير بالحرج أو خوف غير مبرر لعواقب السلوك أو
حرص زائد على إرضاء الآخرين .
مثال : أثناء الدرس يطلب منك المعلم أن
تقف في الفصل وتقرأ موضوع الدرس بصوت واضح مسموع ماذا يكون موقفك ؟
تقويم : السؤال عن المهارة ، الملاحظة
خلال التدريبات ، تمثيل أدوار .
الجلسة الرابعة :
المهارة الثالثة : رفض المطالب غير
المنطقية
من حق كل إنسان أن يختار الإجابة التي يريدها والسلوك الذي يرغبه في الموقف
الذي يتعرض له مادامت هذه الاستجابة تتناسب وقناعاته ومصالحه في إطار من الالتزام بالقيم
والمبادئ العامة ، فيوافق أو يرفض ، يقول : نعم أو لا .
مثال : عندما يلح عليك احد زملائك الطلاب
لتتدخل معه وتسانده في خلافه مع أحد الطلاب وأنت لا ترغب في ذلك أو أنه قد يتسبب لك
بضرر معين ، وتريد أن ترفض طلبه ماذا ستفعل ؟
تقويم : السؤال عن المهارة ، الملاحظة
خلال التدريبات ، تمثيل أدوار .
الجلسة الخامسة :
المهارة الرابعة : التعبير عن
الآراء
التعبير الحر عن الرأي المعبر عن وجهة نظر الشخص الحقيقية ، فإذا كنت في موقف
يتطلب منك إبداء رأيك فلتبده بصراحة ووضوح ، فإن كنت موافقا فأظهر موافقتك وإن كنت
مخالفاً فوضح موقفك الرافض بغض النظر عن رأي الآخرين .
مثال : عندما يطلب منك الأستاذ رائد الفصل إبداء رأيك وترشيحك لأحد الطلاب
ليكون عريفاً للفصل ماذا ستقول ؟
تقويم : السؤال عن المهارة ، الملاحظة
خلال التدريبات ، تمثيل أدوار .
الجلسة السادسة :
المهارة الخامسة : الإفصاح عن
المشاعر
إظهار المشاعر الإيجابية والسلبية سواءً كانت من خلال سلوك لفظي أوغير لفظي
.
مثال : أنت في موقف تشعر فيه بحالة من
التذمر والتضايق لأن أستاذك وجه لك توبيخاً لاتهامك بارتكاب خطأ تعلم تماماً أنك بريء
منه .
تقويم : السؤال عن المهارة ، الملاحظة
خلال التدريبات ، تمثيل أدوار .
الجلسة السابعة :
المهارة السادسة : الدفاع عن
الحقوق
المحافظة والدفاع
عن الحقوق الشخصية دون تعد على الآخرين .
مثال : بسبب خطأ ارتكبه طالب أو مجموعة
من الطلاب قرر المعلم أو إدارة المدرسة إيقاع عقوبة جماعية لكل طلاب الفصل وأنت واحد
منهم رغم أنك لست ممن بدر منه الخطأ .
تقويم : السؤال عن المهارة ، الملاحظة
خلال التدريبات ، تمثيل أدوار .
يتم تطبيق المقياس مرة أخرى وتحليل النتائج وتفسيرها وكتابة التقرير .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق